هناك العديد من المشاكل التي قد تتواجد في المتجر الإلكتروني الخاص بك، والتي من الممكن أن تقف حائلًا بين تحويل زائر متجرك إلى عميل دائم،
نستعرض لك في هذا المقال ٣ من أهم هذه المشاكل:
المشكلة الأولى:
استهداف خاطئ أو غير دقيق للعملاء وزوار المتجر الإلكتروني.
الحل ..
حدد من هو عميلك النموذجي (يُسمى في التسويق Buyer person) وما هي اهتماماته .
العميل النموذجي هو الذي قد يكون عنده احتياج بالمنتج أو يميل لتجربته او استخدامه ولديه قوة شرائية تتناسب مع سعر منتجك.
الخطوات:
1- اجمع معلومات أساسية عنه مثل: (الموقع الجغرافي – السن – العمل..)
2- تتبع رحلته أثناء شراء منتج معين وطرق بحثه عن المنتج وبدائله، ما الدوافع التي تجعله يثق في منتج معين؟ وما المشكلة التي قد تواجهه أثناء الشراء من متجرك؟
3- استخدم المعلومات التي جمعتها لاستهدافه في حملاتك التسويقية.
المشكلة الثانية:
مشاكل بالمنتج نفسه المعروض على المتجر الإلكتروني.
الحل ..
ادرس باقي المنتجات المنافسة، كما أن عليك مراجعة طريقة عرضك للمنتج نفسه.
الخطوات:
1- ادرس مدى تشبع المنتج بالسوق.
2- اسأل نفسك “هل تسعيرة المنتج صحيحة؟ وهل تحتاج لإضافة بعض العروض؟”
3- استعن بالتصوير الاحترافي لعرض صور متعددة للمنتج من زوايا مختلفة.
المشكلة الثالثة:
عيوب في المتجر الإلكتروني الذي قمت بتصميمه .
الحل ..
تواصل مع شركة حلول برمجية محترفة لتقييم المتجر وتحديد المشاكل الموجودة به وتقديم الحلول الأكثر مناسبة له .
الخطوات:
1- قيّم سرعة تحميل المتجر الإلكتروني ومدى قوة تحمله.
2- أضف مسار واضح ومشجع ليتبعه العميل من أول دخوله للمتجر، اختيار المنتج حتى الوصول إلى مرحلة إتمام عملية الشراء والدفع.
3- أضف آليات دفع متنوعة في المتجر الإلكتروني، كأن تتيح للعميل الاختيار بين الدفع إلكترونيًا أو الدفع عند الاستلام.